عاجل

أهم لغات البرمجة التي ينبغي عليك تعلمها

 

أهم لغات البرمجة التي ينبغي عليك البدء في تعلمها

تعتبر البرمجة حاليا من بين أفضل الوظائف الأكثر طلبا والأعلى راتبا في العالم، وذلك بسبب كثرة الطلب عليها، وحاجة الأشخاص والشركات وغيرها، إلى تصميم مواقع خاصة بهم على الأنترنت.

وربما أنت من بين الملايين الذين يحبون إن لم أقل يعشقون مجال البرمجة وقررت تعلمها، لكن وجدت نفسك حائرا في اختيار لغة برمجة من بين الكثير من اللغات البرمجية المعروفة والمختلفة، والتي تزداد يوما بعد يوم، وأيضا البرامج والموارد التي تحتاجها كل لغة من لغات البرمجة هذه، وهناك الكثير من المصادر التي يمكن الاعتماد عليها في تعلم هذه اللغات البرمجية مثل:

أفضل مواقع تعلم البرمجة من الصفر إلى الإحتراف 

وبالنسبة للمغاربة الذين يريدون تعلم البرمجة، فيمكنهم ذلك من خلال مدرسة 1337، التي يمكنك التعرف عليها أكثر من خلال المقال التالي:

شروط الالتحاق وكيفية التسجيل بمدرسة 1337 للبرمجة

لذا سأتحدث لك في هذا المقال عن أفضل وأهم لغات البرمجة التي ينبغي عليك تعلمها إذا كنت تحب مجال البرمجة، وتريد العمل في مواقع العمل الحر عن بعد على الأنترنت في مجال البرمجة، مثل موقع خمسات


لغة  Python

تعتبر لغة البرمجة بايثون من أشهر وأسهل لغات البرمجة التي يمكنك تعلمها في وقت قصير وبدون عناء مقارنة بباقي لغات البرمجة الأخرى، والتي ستجد الكثير من الدروس المتعلقة بها في جوجل ويوتيوب، وفي نفس الوقت هي مهمة جدا، وهي تشبه لغة جافا سكريبت، وهي من اللغات المتعددة الاستخدام فهي تستخدم من طرف العديد من شركات التقنية والمعلوميات حول العالم.


لغة SQL

تعتبر لغة SQL من بين أهم لغات البرمجة التي يمكنك تعلمها، حيث تستخدم من قبل الكثير من الشركات العالمية، وذلك لتحديث المعلومات، وإمكانية استرجاعها من قاعدة البيانات، فكل شركة تمتلك معلومات وبيانات خاصة بها، وتريد مبرمجا يساعدها في تنظيم هذه المعلومات والبيانات واسترجاعها أو عرضها، أو حذفها، أو تعديلها، أو تحديثها، متى أرادت ذلك.


لغة JAVA

تعتبر لغة جافا من بين أشهر وأقدم اللغات البرمجية المستخدمة في برمجة وإنشاء البرامج التي تعمل على الحاسوب بالأساس، ثم تطبيقات نظام أندرويد وغيره من الأنظمة الأخرى، لذا فلغة جافا من بين أهم اللغات التي ينبغي عليك البدء في تعلمها لشهرتها، ولأنها تدخل في جميع الأنظمة والبرامج والتطبيقات.


لغة JavaScript

لغة جافا سكريبت هي لغة مختلفة كثيرا عن لغة جافا، فهي لغة تستخدم في صفحات html المعروفة، حيث تعتبر أكثر اللغات استخداما في  برمجة المواقع، لذلك ينبغي عليك تعلمها.


لغة C#

تعتبر لغة سي شارب من بين أهم اللغات البرمجية التي ينبغي عليك تعلمها، حيث يمكنك من خلالها تعلم لغات أخرى مثل Java، وهي لغة من تطوير شركة مايكروسوفت Microsoft، وقد تم تطويرها حديثا، حيث تستخدم في برمجة وتطوير برامج الحاسوب على نظام ويندوز Windows.

لغة C++ 

تعتبر لغة سي بلس بلس من بين أهم لغات البرمجة الحديثة التي ينبغي عليك تعلمها، والتي تحظى بنسبة استخدام كبيرة من طرف الشركات العالمية الكبرى في تطوير وبرمجة مواقعها، حيث تتناسب هذه اللغة مع معظم أنظمة التشغيل المعروفة.


لغة C

وهي لغة برمجة حاسوب متعددة الأغراض أمرية وإجرائية، ظهرت سنة 1972 ، قام بتصميمها وتطويرها في أوائل عقد السبعينيات دينيس ريتشي كن تومسون، وبريان كيرنيغان، حيث تدعم البرمجة المهيكلة والاستدعاء الذاتي والنطاق المعجمي المتغير، بينما يمنع نظام النوع الساكن الكثير من العمليات غير المرغوبة، ومن خلال تصميم لغة C فقد وفرت تركيبات تعيين دقيقة لتعليمات الآلة النموذجية، وبالتالي فقد صممت للاستخدام الدائم في التطبيقات المبرمجة مسبقا بلغة التجميع، مثل أنظمة التشغيل، وكذلك العديد من البرامج التطبيقية لأجهزة الحاسوب من الحواسيب العملاقة وحتى الأنظمة المدمجة.

وقد صممت في الأصل لتستخدم في التطوير والعمل على نظام التشغيل Unix، ثم عرفت انتشاراً واسعاً ومنذ ذلك الحين وحتى اليوم ويظهر ذلك من خلال شعبيتها لدى أغلب مبرمجي الحاسوب، ومن خلال استخداماتها الكثيرة والمتنوعة. وتعد لغة C اللغة الأم للعديد من لغات البرمجة الحديثة مثل C++ والتي تعدّ توسيعًا وإضافة مكملة للغة C.

 

لغة Ruby on Rails

تعتبر هذه اللغة من بين اللغات المستخدمة في برمجة وتطوير مواقع مشهورة مثل موقع إكس (تويتر سابقا)، كما تستعمل في برمجة تطبيقات متعددة، لأنها تدخل ضمن لغة البرمجة الكائنية التوجه.

لغة iOS/Swift

تم تطوير لغة سويفت حديثا من قبل شركة أبل Apple، والتي تستخدم في برمجة وتطوير تطبيقات iOS الخاصة بشركة أبل، فخلاصة هذه اللغة هي برمجة تطبيقات آيفون ونشرها في متجر أب ستور، فينبغي عليك تعلمها إذا كنت مهتما ببرمجة تطبيقات شركة أبل.


لغة Go

لغة Go أو كما تعرف أيضا ب Golang هي من بين أشهر اللغات المستخدمة في برمجة المواقع والمطلوبة حاليا، وقد تم تطويرها من طرف شركة جوجل Google سنة 2007.


لغة R Programming

تعتبر لغة البرمجة R من أهم لغات البرمجة التي تستخدم في تحليل البيانات والتعلم الآلي، حيث توفر إطارا قويا، ومكتبات مدمجة لتطوير خوارزميات التعلم الآلي، حيث تستخدم على نطاق واسع من طرف الشركات، لذا إذا كنت تريد الانضمام إلى شركة تحليل بيانات فينبغي عليك تعلم هذه اللغة البرمجية.


لغة PHP

من بين أشهر وأهم لغات البرمجة التي تستخدم حاليا، وعلى الرغم من أن لغة بي إتش بي php تواجه منافسة كبيرة من طرف لغة بايثون Python ولغة جافا سكريبت JavaScript، إلا أنه لا تزال الشركات بحاجة إلى عدد كبير من مبرمجي ومطوري لغة بي إتش بي php، فإذا كنت تريد العمل مع إحدى الشركة العملاقة كمطور خلفية مثلا، فينبغي عليك تعلم لغة بي إتش بي.


لغة MATLAB

من أشهر اللغات البرمجية العالية المستوى المستخدمة حول العالم، حيث تستخدم في تطوير برامج معالجة الصور، وتحليل المعلومات كبرامج تحليل الطقس وغيرها من التطبيقات.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -