عاجل

أفضل مواقع العمل الحر للعمل عن بعد

أفضل مواقع العمل الحر للعمل عن بعد


على خلاف ما كان عليه العمل في السابق، حيث كان العمل على أرض الواقع فقط، لكن اليوم أصبح العمل الحر عن بعد على الإنترنت خيارا شائعا، ومنافسا للوظائف التقليدية، وعلى خلاف هذه الوظائف التي تحدد عددا محددا من الساعات يوميا، فالعمل على الإنترنت يعطي للشخص المرونة والحرية الكاملة في اختيار عدد الساعات التي سيعمل فيها، والأوقات المحددة للعمل. 

وقد غيرت منصات العمل الحر طريقة الوظائف، حيث أصبح من السهل على أرباب العمل إيجاد الشخص المناسب للقيام بالأعمال التي يريدون إنجازها، وأصبح من السهل على الذي يعمل في منصة للعمل الحر (الفريلانسر) إيجاد فرصة عمل نظرا للاختيارات الكثيرة الموجودة أمامه، المتمثلة في المواقع المخصصة للعمل الحر. 

وبناء على ما سبق الحديث عنه في هذه المقدمة البسيطة، سنتحدث لك عزيزي القارئ عن أفضل المواقع للعمل الحر عن بعد على الأنترنت:

موقع خمسات

هو موقع إنترنت ومن أكبر الأسواق العربية لتقديم وبيع وشراء الخدمات المصغرة، تابع لشركة حسوب التي قامت بالاستحواذ عليه عام 2011، تقوم فكرة الموقع على تقديم خدمات مصغرة تبدأ من 5 دولار أمريكي، ويمكنك مضاعفاتها إما بواسطة تطويرات الخدمة أو عند حصولك على رتبة بائع نشيط وغيرها من الرتب الموجودة في الموقع، وقد حصل موقع خمسات على المركز الأول في مسابقة عالم التقنية لأفضل المواقع العربية لعام 2011. ووصل عدد مستخدميه إلى أكثر من 300 ألف مستخدم وفاقت مبيعاته المليون دولار عام 2014.

موقع دولينكس

هو موقع يجمع أصحاب المشاريع بالمستقلين من مختلف أنحاء الوطن العربي، ويعمل الموقع باللغتين العربية والانجليزية، حيث يمكنك موقع دولينكس كصاحب شركة أو مشروع من إيجاد مستقلين احترافيين لتنفيذ مشاريعك وخدماتك الالكترونية بثمن مناسب وجودة عالية لتوفر على نفسك الوقت والمال، أما إذا كنت مستقلا فيمكنك إيجاد العملاء المناسبين لمجال عملك ومهاراتك من أجل تنمية مهاراتك في مجال عملاء، والحصول على مبالغ مالية مقابل ما ستقدمه من خدمات في هذا الموقع.

موقع Fiverr.com

حسب موقع ويكيبيديا فموقع فايفرهو من بين أشهر مواقع التجارة الإلكترونية على الصعيد العالمي، وقد أطلق سنة 2010، ويقدم خدمات ابتداء من 5 دولار ومضاعفاتها ومنه اشتق اسم الموقع بالإنجليزية. 

يمثل أصحاب مجال الأعمال الحرة الشريحة الأساسية لمستخدمي الموقع الذين يقومون بتقديم خدماتهم للعملاء من جميع بلدان العالم. 

ويحتوي الموقع حالياً على أكثر من ثلاثة ملايين خدمة مقابل 5 دولار أو مضاعفاتها. يمكنك تصفح هذا الموقع بخمس لغات رئيسية وهي الإنجليزية، الإسبانية، الفرنسية، الهولندية، وأخيرا البرتغالية، يحتل الموقع المرتبة 272 في ترتيب أليكسا لأكثر المواقع تصفحا.
من أهم مميزات الموقع

الدقّة ورضا العملاء: حيث يتميز الموقع بالدقة في تسليم المهام، والجودة التي تضمن رضا العملاء، إذ يتيح موقع فايفر لأصحاب المشاريع تقييم المستقلّين، ومتابعة تقدمهم وتحديد أهداف لهم ليحققوها في نهاية المدة المحددة، كما أنه يتيح لأصحاب الأعمال الحرة عدّة مزايا مثل إمكانية تقييمهم وعرضهم على اللوائح الترويجية وغيرها. 

تواصل آمن وخاص : حيث يمكن لأرباب المشاريع والأفراد المستقلّين التواصل من خلال نظام الرسائل الخاص بالمنصة دون الخوف من التزوير أو سرقة الملفات المهمة وغيرها.

شفافية الأفراد المستقلّين: إذ يتيح موقع فايفر لأصحاب المشاريع أن يطلعوا على كل المعلومات الشخصية الخاصة بالمستقلّين والتعرّف على مهاراتهم، ومن ثمّ يمكنهم اختيار الشخص الذي يجدونه مناسبًا لهم، كما يمكنهم أيضًا رؤية ما كتبه أصحاب المشاريع الآخرين عن هذا الشخص، الأمر الذي يضمن لهم اختيار أشخاص مؤهلين فعلاً لأداء المهام المحددة بأعلى جودة.

وسائل دفع آمنة: حيث أنه المنصة تمكن المستقلين وأصحاب العمل من إجراء التبادلات المالية بشكل آمن وباستخدام مختلف وسائل الدفع المعروفة.

موقع نفذلي

هو موقع شبيه بمنصة خمسات، يمكنك من خلاله كمستقل من بيع خدماتك الالكترونية التي تتعلق بالتصميم أو البرمجة أو الكتابة أو المونتاج وغيرها من الخدمات والمهارات التي تجيدها، أو شراء خدمة الكترونية أو إنجاز المشاريع والخدمات إذا كنت صاحب عمل أو مشروع.

موقع كفيل

موقع كفيل هو الآخر منصة عمل حر تمثل دور الوسيط بين أصحاب العمل والمستقلين، حيث يمكنك من خلالها إذا كنت صاحب شركة أو عمل أو مشروع وتبحث عن مستقلين لمساعدتك في إنجاز خدماتك ومشاريعك باحترافية عالية إيجاد الكثير من المستقلين المحترفين الذين سينجزونها باحترافية عالية وثمن جد مناسب، أما إذا كنت مستقلا وتبحث عن عملاء ومشاريع جدد للعمل عليها وربح المال من خلال مهاراتك فستجد الكثير من العملاء ينتظرونك للعمل معهم.

منصة سونديلز

تعتبر منصة ساونديلز من بين أفضل المنصات العربية المتخصصة في بيع وشراء الخدمات المصغرة والمشاريع المتعلقة بمجال التعليق الصوتي (فويس أوفر Voice Over) مثل:
  • تسجيل التعليقات الصوتية المتعلقة بالإعلانات.
  • الأعمال الوثائقية.
  • أعمال الدبلجة.
  • الكتب الصوتية.
حيث تعمل هذه المنصة كوسيط بين أصحاب المشاريع والمعلقيين الصوتيين كما تعمل على:
  • ضمان التعاملات المالية بين الطرفين.
  • تسهيل عملية التواصل بين الطرفين.
  • ضمان تسليم الأعمال في الوقت المحدد.
  • ضمان احترافية الأعمال المقدمة على المنصة حيث تعمل على توفير معلقين صوتيين محترفين من أجل الحصول على ملفات صوتية ذات جودة عالية.

موقع موظف

من بين مواقع العمل الحر الصاعدة حيث يمكنك من خلاله الاستعانة بمستقلين من أجل إنجاز مشروع أو إنجاز مهمة محددة في مجالات:
  • الكتابة
  • الترجمة
  • التدقيق اللغوي
  • التصميم
  • البرمجة
  • المونتاج
  • المال والأعمال
  • وغير ذلك من المجالات الالكترونية...
وإذا كنت مستقل فيمكنك بيع خدماتك للعملاء مقابل مبلغ مالي مناسب لمهاراتك.

موقع فريلانسر Freelancer.com

يجمع هذا الموقع المستخدمين من أرباب ومستقلين من 247 دولة، وهو موقع موثوق يشهد مستخدموه بكفاءته وتميزه، سواء كنت تريد إنجاز خدمة أو تريد البحث عن عمل متعلق بالتصميم والترجمة والمونتاج   والبرمجة وغيرها.

من أهم مميزات هذا الموقع كثرة الفرص حيث يمكن لأرباب العمل إيجاد الكثير من المستقلين المبدعين في كثير من المجالات كالتصميم والمونتاج والبرمجة والترجمة وغيرها، في حين يمكن للمستقلين أيضا إيجاد عمل حر في هذه المجالات المذكورة.

كما يقدم هذا الموقع طرقا آمنة للدفع، لكي لا يضيع مال أرباب العمل سدى، وكذلك لا يضيع جهد المستقليين سدى أيضا في حالة ما إذا أراد أحد الأطراف خداع الطرف الآخر.

كما يمكن الموقع من مراقبة سير العمل على الطلب الذي طلبه أحد أرباب العمل من أحد المستقليين، من خلال الدردشة المباشرة وساعات العمل.

موقع سوق فن

تأسس هذا الموقع سنة 2018 لدعم الفاننين والمبدعين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويستهدف هذا الموقع الحرفيين وأصحاب المواهب والفنانين في مختلف المجالات، ويسمح لهم بعرض منتجاتهم على منصته ومن أهم مميزات هذا الموقع نذكر: 

- الأريحية والسهولة في العمل وإتاحة الفرصة للفنانين والحرفيين ليتفرغوا تمامًا للعمل على منتجاتهم، حيث يتكفل فريق العمل في الموقع بحملات الدعاية والتسويق بل وحتى توصيل المنتجات من البائع إلى الزبون.

- تكلفة تسويق منخفضة : فالبائع على موقع Souq fan لا يدفع أي مبلغ مالي مقابل تسويق منتجاته إلا في حال تمّ بيعها، حيث يتمّ اقتطاع نسبة ضئيلة جدًا من الربح كبدل لتسويق المنتجات وتغليفها وتوصيلها.

- إتاحة الحرية للبائع: حيث يمكن للبائعيين وضع السعر المناسب لمنتجاتهم دون أيّ تدخل من مشرفي الموقع، ولهم حرية خفض الأسعار خلال مواسم التنزيلات أو الإبقاء عليها كما هي.

موقع mostaql.com

يعرف الموقع نفسه من خلال موقعه الرسمي بأنه موقع يعمل على وصل الشركات وأصحاب المشاريع بأفضل المستقلين المحترفين لمساعدتهم على تنفيذ أفكارهم ومشاريعهم، وفي الوقت نفسه يتيح للمستقلين مكانا لإيجاد مشاريع يعملون عليها وزيادة مصادر دخلهم. 

تستطيع من خلال هذا الموقع إضافة مشروعك الذي ترغب بتنفيذه مجانًا، لتحصل على عشرات العروض من مستقلين محترفين من جميع أنحاء الوطن العربي، ويمكنك بعدها اختيار العرض المناسب لمشروعك ليبدأ المستقل العمل على تنفيذه.

يضمن لك موقع مستقل حقوقك كصاحب مشروع أو مستقل، حيث يعمل مستقل كوسيط بين الطرفين إلى أن يتم تسليم العمل كاملا.

منصة يريد Ureed.com

يريد هو موقع إلكتروني للخدمات التحريرية وحاليا يشمل جميع المجالات، حيث يعمل على ربط أصحاب العمل بالمستقلين في مجالات التحرير والترجمة على وجه الخصوص، وغيرها من المجالات مثل البرمجة والتصميم والمونتاج، ويسعى إلى توفير مساحة يمكن لأصحاب العمل من خلالها نشر أية مهمة أو مشروع لهما صلة بالخدمات اللغوية غيرها من مجالات العمل الحر إلكترونيًا، والاطلاع على عروض الأسعار المتاحة، ومن ثمّ اختيار المتقدّمين الأكثر كفاءة والأنسب لتنفيذ هذه المشاريع.

وبالمقابل يتيح الفرصة للمحررين والمترجمين للإطلاع على أهم المشاريع المتوفرة والتقدم بعروض لتنفيذها، والبدء بالعمل في اللحظة التي يتعاقد صاحب العمل معهم فيها.

منصة تصميمي tasmeemme.com

الموقع وكما يعرف نفسه من خلال موقعه الاكتروني هو: أول شبكة إقليمية مكرسة لتعزيز وتمكين المواهب الإبداعية العربية.

في البداية، كانت انطلاقة الموقع في عام 2009 بمثابة مشروع بدوام جزئي واليوم أصبح موقع تصميمي أكبر شبكة إبداعية في المنطقة. 

وقد تمكن موقع تصميمي من تأمين وظائف بدوام جزئي وكامل، بالإضافة إلى أعمال حرة إلى الآلاف من المصممين من خريجي المدارس الثانوية والجامعات، إلى أمهات يعملون من البيوت.

تحوّل تركيز الموقع في عام 2014 نحو العمل على تعزيز المحتوى العربي على شبكة الإنترنت لتلبية احتياجات قاعدة المواهب الإبداعية. 

وفي ضوء ذلك ارتأى الموقع إلى تقدم تجربة وخدمة متكاملة عبر الموقع تجمع بين التوظيف والتعلم عبر الانترنت بالإضافة إلى التعاون والتشبيك.

كما أطلق سوق الكتروني لهذه الإبداعات وبذلك يكون الموقع قد وفر محطة واحدة ومتكاملة للمستخدمين والجمهور العام.

ويطمح موقع تصميمي إلى تشجيع المواهب المبدعة في جميع البلدان العربية من خلال توظيف الإمكانيات الكبيرة التي توفرها شبكة الإنترنت لتدريب المصممين، وتشجيع المحتوى العربي الالكتروني.

موقع Upwork.com

يعتمد هذا الموقع على نظام السحابة "Cloud"، ويعتبر من بين أهم منصات البحث عن العمل الحر والوظائف عن بعد، يعتبر هذا الموقع من المواقع المهمة والجيدة بالنسبة للشركات الصغيرة والكبيرة، وأيضا المستقلين الأحرار الذين يمتلكون مهارة ويريدون تقديما وبيعها على مواقع العمل الحر، من أهم ما يميز موقع "أب وورك" أنه يمكن للمستخدمين اكتشاف المستقلين الحقيقين من المزيفين، مما يضمن لهم إنجاز طلباتهم دون الوقوع في الخداع والاحتيال.  

ومن أهم ما يميز الموقع كذلك، هو أنه يمكن الزبناء من التواصل مع المستقلين ومتابعة مراحل إنجاز طلباتهم، مما يمكن من تقييم المستقليين وضمان إيجاد الشخص المناسب لإنجاز طلبك، والقدرة على مشاركة المستندات بين المستخدميين، كما يمكن الموقع مستخدميه من محرك بحث قوي وداخلي لترشيح واختيار المعلومات والبيانات والأشخاص المناسبين داخل الموقع.

موقع PeoplePerHour.com

هذا الموقع هو سوق خدمات الكترونية يهدف إلى تمكين المهنيين من مختلف أنحاء العالم من القيام بالأعمال التي يجيدون فعلها.

حيث يوفّر هذا الموقع العديد من الأدوات لإدارة معظم المهام المتعلقة بالعمل الحر.

وقد تمّ تجهيز نظامه الأساسي بمجموعة من المميزات مثل إدارة الحسابات ومراجعة الطلبات والفوترة  وغيرها.

ومن أهم ما يمتاز به الموقع خيارات دفع متعددة حيث يستطيع المستخدمون اختيار طريقة الدفع التي تناسبهم، سواءً كانت دفعات شهرية، أو الدفع على شكل أقساط أو الدفع مرة واحدة.

وضمان حقوق المستخدمين حيث يطلب الموقع من صاحب المشروع أن يدفع جزءًا من المبلغ الذي اتفق عليه مع المستقل قبل أن يبدأ هذا الأخير بالعمل على المشروع، كما يضمن إتمام العمل على وجه الصحيح قبل دفع المبلغ المتبقي من قبل صاحب المشروع.

سهولة إدارة الحسابات الشخصية: حيث يوفّر هذا الموقع للمستخدمين إمكانية إدارة حسابهم، والإطلاع على كل المعلومات التي يحتاجونها والأدوات الضرورية بطريقة سهلة وسيطة.

موقع Guru.com

من خلال هذا الموقع يصبح إيجاد أصحاب المهارات أمرًا سهلا للغاية. حيث تمكن هذه المنصّة المصمّمة خصّيصًا للربط بين أرباب العمل وملايين الأفراد المستقلّين فرصة إيجاد الأشخاص ذوي الكفاءات المناسبة، وتحديد ما إذا كان صاحب العمل يبحث عن أفراد من دولة أو مدينة معيّنة، كما يسهّل عملية المراسلة بين المستقلّين وأرباب المشاريع وتنسيق جميع الأمور بينهم بدءًا من اتفاقيات الدفع ووصولاً إلى مشارك ملفات العمل.

ومن أهم مميزات الموقع:

طرق دفع آمنة: حيث يوفر موقع Guru طرق دفع أتوماتيكية آمنة سواءً كان الدفع بالساعة أو بالشهر أو تم تحديده بمبلغ معيّن.

كما يقدم إمكانية التقدّم باعتراض والمطالبة بإعادة التمويل إن لم يتمّ استلام المبلغ كاملاً.

إمكانية الدعاية للوظائف: حيث يتيح الموقع لأصحاب المشاريع إمكانية القيام بحملة دعائية للوظائف التي ينشرونها، وذلك مقابل مبالغ صغيرة، حيث يتمّ عرض هذه الوظائف في أعلى صفحات البحث ممّا يضمن للعملاء أن ترى من فرف أكبر عدد من المستقلّين.

سهولة إدارة المشاريع: حيث أن الموقع ييسر عملية إدارة المشاريع وتحديد المهام والتواصل بين أصحاب المشاريع والمستقلين حيث يتمّ ذلك بواسطة لوحة تحكّم موحدة، تمكّن أصحاب المشاريع من مشاركة ملفات العمل وإجراء مناقشات خاصة أو جماعية.

تعليقات
4 تعليقات
إرسال تعليق
  • غير معرف 5/17/2022 03:03:00 م

    رائع

    إرسال ردحذف
    • مجرة المعلومات
      مجرة المعلومات 5/17/2022 09:07:00 م

      مرحبا بك إذا كان لديك أي سؤال تفضل بكتابته في تعليق

      حذف
    • غير معرف 5/17/2022 03:03:00 م

      محتوى مفيد

      إرسال ردحذف
      • مجرة المعلومات
        مجرة المعلومات 5/17/2022 09:09:00 م

        شكرا جزيلا ومرحبا بك في مدونتي إذا كان لديك أي سؤال تفضل بكتابته في التعليقات

        إرسال ردحذف



        وضع القراءة :
        حجم الخط
        +
        16
        -
        تباعد السطور
        +
        2
        -