عاجل

أفضل مواقع تعلم البرمجة من الصفر إلى الإحتراف

 

ما هي البرمجة؟ 

البرمجة بالإنجليزية (Programming) : هي عملية يتم فيها كتابة أكواد تمثل بعض الأوامر والتعليمات التي يتم توجيهها لجهاز الحاسوب أو أي جهاز آخر مثل قارئات أقراص DVD، أو أجهزة استقبال الصوت والصورة في نظم الاتصالات الحديثة، لتوجيه هذا الجهاز وإعلامه بكيفية التعامل مع البيانات أو كيفية عمل بعض الأعمال المطلوبة التي تسمى خوارزميات.

وتتبع البرمجة للغة خاصة بها، وكل لغة من هذه اللغات البرمجية لها خصائصها التي تميزها عن غيرها من اللغات الأخرى، وتجعلها مناسبة لكل نوع من المهام والبرامج.

ما الهدف من البرمجة؟

الهدف الأساسي من البرمجة هو استعمال جهاز أو آلة واحدة فقط للقيام بعدة مهام، حيث يمكن إستبدال بعض العتاد أو كما يعرف بـ Hardware بمجموعة من البرامج بشرط إحتواء الآلة المستعملة على وحدة للمعالجة المركزية وأن تكون هذه الوحدة قابلة للبرمجة، وبذلك لن تكون بحاجة لإستخدام آلة لتجمع رقمين، وآلة أخرى لتعمل كمنبه، وآلة أخرى لتعرف الوقت، وأخرى للإتصال... 

كيف أتعلم البرمجة؟ 

في البداية يجب أن تتيقن بأنه يمكن لأي شخص أي كانت إمكانياته، أن يتعلم البرمجة، ولتتعلم البرمجة فأنت تحتاج إلى شيئين رئيسيين، بخلاف أنك تمتلك جهاز حاسوب، وهما:

أن توسيع تفكيرك أو ما يعرف بـ Growth Mindset، مثلا تخبر نفسك بأنه يمكنك أن تفعل شيئا ما، على عكس أن تقول أن إمكانياتك لا تسمح بالقيام بهذا الشيء.
أن تقوم بتطبيق ما تتعلمه بإستمرار، ويفضل أن تقوم بالتطبيق مع مدرب أو معلم.

وبالإضافة إلى ذلك يجب أن تعرف أن تعلم البرمجة ليس بالأمر السهل، فهي تأخذ وقت وجهد كبير حتى تصبح مبرمج محترف. 

ما هي أفضل طريقة لتعلم البرمجة؟ 

لاتوجد طريقة واحدة مناسبة لكل الأشخاص، ولكن عموما، معظم من تعلموا البرمجة بدأوا بمشاهدة دورات على الإنترنت، سواء كانت دورات عربية أو أجنبية، مجانية أو مدفوعة ويوجد الكثير منها، وذلك إذا كانت البرمجة ليست ضمن تخصص الدراسة.

وأيضا يمكنك قراءة بعض الكتب الخاصة بالبرمجة، أو قراءة المستندات الرسمية (Documentation) لأي لغة برمجة ترغب في تعلمها، وأي كانت الطريقة التي ستبدأ بها يجب أن تعلم أنه عاجلا أو آجلا سوف تلجأ لقراءة المستندات الرسمية للغات البرمجة.

ما هي أفضل مواقع تعلم البرمجة ؟


موقع Code Academy


يعد هذا الموقع من أفضل وأشهر المواقع لتعلم البرمجة بشكل مجاني على الأنترنت، إذ بلغَ عدد المبرمجين الذين تعلّموا من خلال دروسه إلى أكثر من 24 مليون مبرمج.

سيمكنك موقع Code Academy من أن تغوص ضمن العديد من الدروس التي ستعطيك خبرة في كل شيء تقريبا وذلك ابتداءً من الـ HTML، JAVA، PHP، PYTHON، وحتى الـ RUBY.

منصة edX

منصة أخرى لتعلّم البرمجة عبر الإنترنت، وهي مفتوحة المصدر – تسمح بالتعديل – ومجانية، تم تأسيسها سنة 2012 بواسطة جامعة هارفرد وMIT.

ستتعلّم من خلالها العديد من النظريّات والتقنيات الحديثة والمتطورة. حاليا تضم هذه المنصة حوالي 60 مدرسة، لذلك لا أظن أنك ستفوّت هذه الفرصة من هذه المنصة القوية لتعلّم البرمجة.

موقع Coursera

تم تأسيسه عام 2012، وقد كبر هذا الموقع ليصبح من أبرز شركات التثقيف والتعليم التقنيّة المُتاحة على الانترنت والتي قدمت أكثر من ألف درس مُختلف، من قبل أكثر من 119 مؤسسة تعليميّة مُختلفة.

يمكنك أيضاً أن تدفع بعض المال لأجل الحصول على شهادة منه، ولكن يوجد فيه أيضاً الكثير من دروس البرمجة المجانيّة في مختلف الاختصاصات ومن مُختلف الجامعات.

على سبيل المثال، جامعة واشنطن، ستانفورد، تورنتو.

منصة Udemy

أُسست هذه المنصة عام 2010. منصة أخرى من أفضل مواقع لتعلم البرمجة عبر الشبكة، يُمكنك أن تستخدمها من أجل الحصول على بعض مهارات العمل وتطويرها لديك، بينما يوجد فيها أيضاً دروس مجانيّة لأجل تعلّم البرمجة.

موقع aGupie Ware

موقع مجاني آخر لتعلّم البرمجة، يعتمد على عرض الدروس والكورسات المُقدّمة من عدّة جامعات عريقة كجامعة ستانفورد، بريكلي، وجامعة كولومبيا.

موقع Git Hub

في بعض الأحيان نحتاج إلى أن نعود لبعض المراجع الورقية عندما نعلق في أحد المشاكل، لكن هذا الموقع يوفر علينا هذا الشيء. تحتوي هذه المنصة على أكثر من 500 كتابا ومرجعا مجانيا في مجال البرمجة وتغطي حوالي 80 لغة مختلفة.

ليس هذا فقط بل يتم تحديثها بشكل دائم أيضاً من قبل الأشخاص المُساهمين في الموقع.

موقع MIT Open Courseware

بعد قيامك بتعلّم أساسيات البرمجة ثم توجهك لأن تغوص قليلاً في هذا المجال، كاكتشاف وتعلّم النظريات القابعة وراء الاكواد البرمجيّة وشيفراتها كل ما عليك فعله هو أن تتصفح هذا الموقع الذي يحوي كما هائلا من الأقسام المتعددة في هذا المجال.

على سبيل المثال، بدايات الجافا والبرمجة العمليّة للغة C.

موقع Harmash

هرمش هو موقع تعليمي مجاني يهتم بعلوم الكمبيوتر باللغة العربية، ويقدم إليك المعرفة بشكل مبسّط و مفصّل، وهو المكان المناسب لأي شخص يطمح بأن يصبح مبرمجاً محترفاً و مبدعاً في العالم الرقمي.

كما أن الموقوع يتوفرعلى نسخة باللغة الانجليزية يمكن تصفحها من هنا freeskillacademy.com

موقع Code Avengers

أسس هذا الموقع في نيوزيلندا، يحتوي على دروس وكورسات مسلّية في مجال البرمجة، والتي ستنمّي خبرتك في مجال برمجة الألعاب والتطبيقات وصفحات الويب. وذلك باستخدام الجافا سكريبت والـ HTML والـ CSS.

كل درس يأخذ حوالي 12 ساعة ليكتمل ويصبح مُتاحاً على الشبكة بعدد كبير من اللغات.

موقع Khan Academy

سنة 2006 تم تأسيس هذا الموقع بواسطة سلمان خان، ويُعد من أبرز المؤسسات الأصيلة في مجال التعليم على الشبكة خطوة بخطوة. ستتعلم ضمنه كيف تقوم بالبرمجة الرسوميّة – برامج ذات واجهات – بالإضافة للأنيميشن وبرمجة الألعاب باستخدام الجافا سكريبت.

كما ستتعلم أيضاً صناعة صفحات الويب من خلال لغات البرمجة الخاصة بها.

موقع Free Code Camp

في هذا الموقع ستتعلم البرمجة بعدة لغات، كالـ HTML5، CSS، جافا سكريبت، قواعد البيانات، أدوات التطوير، والعديد من الأشياء المُتاحة عبر الاتصال مع هذا الموقع المليء بالمبتدئين والمُحترفين.

ستتعلمون سوياً بدايات البرمجة في حال كنتم مبتدئين، كما ستقومون بصقّل خبراتكم إن كان لديكم معلومات سابقة، والأهم من كل هذا هو أن الموقع يوفر خدماته بشكل مجاني.

دورة Harvard University’s CS50 Class

تقدم هذه الدورة المجانية ، مقدمة في علوم الكمبيوتر من جامعة هارفارد وتشمل التركيز على تعلم HTML ولغات البرمجة سي C وJavaScript وSQL وCSS كما توفر تعلم كيفية التفكير بطريقة منطقية وفهم الخوارزميات وكيفية حل المشاكل البرمجية بكفاءة ويمكن للطالب (المتدرب) بعد إتمام الدورة بنجاح دفع 90 دولار للحصول على شهادة موثقة.

موقع Code.org

هو موقع غير هادف للربح يهدف إلى تشجيع الطلاب لتعلم الكمبيوتر والبرمجة من الصفر ويتضمن الموقع دروسا مجانية في البرمجة من ضمنها درس لكيفية بناء لعبة مثل لعبة فلابي بيرد الشهيرة والعديد من الدروس الأخرى التي توفر تعلم البرمجة بسهولة.

موقع Dash

يوفر هذا موقع تعلم البرمجة من خلال عدد من المشروعات التفاعلية مثل كيفية بناء موقع شخصي أو تصميم ثيم متجاوب لمدونة أو تطوير موقع لمؤسسة صغيرة وهو ما يجعل المتدرب يكتسب مهارات استخدام HTML وCSS وجافاسكريبت ومن أهم ما يميز الموقع الواجهة التفاعلية وتقدم جميع المشروعات مجانا.

موقع Codeconquest

يوفر هذا الموقع دليلا للمبتدئين الراغبين في تعلم البرمجة من الصفر، من خلال توفير المعلومات اللازمة خطوة بخطوة للبدء في تعلم البرمجة، وذلك من خلال دروس في أساسيات البرمجة ودروس في كيفية تعلم لغة برمجة محددة كما يساعدك الموقع في اختيار أفضل دروة تعليمية او تدريب لتطوير مهاراتك البرمجية.

موقع TheCodePlayer

يقدم هذا الموقع TheCodePlayer العديد من العروض التفصيلية التي توضح كيفية بناء التطبيقات والمواقع، ويأتي كل درس مع فيديو كامل خطوة بخطوة بالإضافة إلى وصف متعمق للدرس والشفرة البرمجية الخاصة بما يتم شرحه.

موقع Mozilla Developer Network

توفر موزيللا من خلال موقع أدوات المطورين الأدوات والدروس اللازمة للمبتدئين لتعلم تطوير مواقع وتطبيقات الويب خطوة بخطوة مع شرح وافي بدءا من تحميل وتثبيت الأدوات اللازمة إلى نشر أول موقع، كما يوفر الموقع دروسا لمن لديهم معرفة أولية بالبرمجة ودروسا للمحترفين.

موقع W3schools

يتيح هذا الموقع W3schools دروس تعليمية سهلة لمن يرغب في تعلم البرمجة من الصفر مع شروحات وأمثلة وإتاحة الفرصة لتطبيق هذه الأمثلة، الموقع يوفر دروسا في HTML وCSS وجافاسكريبت وبي إتش بي وjQuery وSQL.

موقع Wibit.net

موقع Wibit هو مناسب للمبتدئين ويبدأ بإعطائك تاريخا موجزا ​​حول ما سوف تتعلمه متبوعا بالمفاهيم الأساسية وراء مقطع البرمجة الذي سيتعامل معه المرء ثم يساعدك في النهاية على تعزيز مهاراتك في البرمجة ولقد تم تحسين الموقع الإلكتروني لهواتف Android بالإضافة إلى أجهزة iOS ولديه كتب إلكترونية متاحة على متجر Play و App Store.

منصة Udacity

تقدم هذه منصة دروس تعليمية في البرمجة بالإضافة إلى مسابقات محسنة لتوفير الشعور التفاعلي للطلاب وإذا كنت لا ترغب في القراءة ولكن تفضل الحصول على تفسيرات ومعلومات من محترفي الصناعة مثل موظفي Google فإن Udacity هو الموقع المثالي لذلك.

موقع Learn Code The Hard Way

هذا الموقع يتبنى نهجا فريدا لتعليم عدد من اللغات مثل Python و Ruby و C و Regex و SQL ويتم تقديم الدروس في شكل كتب كاملة تؤكد على الممارسة المتكررة لإنجاز التعلم وتم تصميم تمارين صارمة لضمان الاحتفاظ بها ويمثل الموقع موردا جيدا جدا لتعلم اللغات التي يقدمها ويحظي الموقع بسمعة جيدة خاصة به وقد تم تنزيل كتاب الموقع عن تعلم لغة البرمجة بايثون أكثر من 500000 مرة.

موقع TeamThreeHouse

يعد موقع Treehouse أكثر توجها نحو المشاريع من التوجه اللغوي مما يجعله مثاليا للمبرمج قليل الخبرة الذي خطط لأهداف مثل بناء موقع ويب أو حتى تطبيق لذلك ولدى موقع Treehouse الملايين من المستخدمين الذين يزورون الموقع بشكل مستمر ويومي.

موقع TheOdinProject

في الواقع مشروع Odin هو لأي شخص يريد العمل كمطور ويب أو القيام بعمل مستقل أو إنشاء شركة ناشئة والموقع لديه منهج متعمق مصمم لتصبح مطور ويب متكامل ومع مشروع أودين سيتم تعليمك لإنشاء مواقع الويب والألعاب ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

مدونة Google Developer Blog

تمتلك هذه المدونة المملوكة لشركة جوجل مجموعات مناقشة ذات صلة للمبرمجين الذين يستخدمون في الغالب منتجات مطوري جوجل وقد يكون ملائما تماما في مهنتك في البرمجة إذا كنت تفضل العمل في مشاريع مطوري جوجل كما يوفر الأفكار والأخبار حول منصات جوجل والأدوات والأحداث الجديدة حول البرمجة.

موقع Hackerearth Blog

هو واحد من أفضل مواقع مسابقة البرمجة ويتم نشر في المدونة الخاصة بالموقع من قبل خبراء في البرمجة ويوجد هناك مقالات مختلفة حول أدوات البرمجة المتنوعة والتكنولوجية المتطورة التي قد تقطع شوطا طويلا لمساعدتك على أن تصبح محترفا في البرمجة وعلاوة على ذلك يوجد هناك أيضا ندوات عبر الإنترنت ترشدك إلى كيفية أن تكون خبير في البرمجة.

موقع Codewars

يعلمك موقع Codewars لغة البرمجة التي تريدها عبر سلسلة من التحديات وتستمد تحديات البرمجة هذه من فنون الدفاع عن النفس حيث يشار إلى كل تحدي باسم الكاتا والهدف من كل تحدي هو مساعدتك على زيادة مهاراتك الحالية في لغة البرمجة التي تتعلمها.
مع تقدمك في كل تحدي ستصبح التحديات أكثر صرامة وصعوبة وبمجرد اكتمال التحدي، ستتمكن من رؤية حلول مختلفة لحل بعض مشاكل التطوير، ويقدم الموقع الدروس التعليمية والتحديات في بعض اللغات مثل:
  • JavaScript
  • Python
  • Ruby
  • Java
  • SQL
  • C#

منصة Code Conquest

هي منصة رائعة ستساعدك على تعلم أساسيات البرمجة حتى إذا لم تكتب سطرا من التعليمات البرمجية في حياتك مطلقا أو لا تعرف حتى ما هي البرمجة، فإن هذه المنصة ستساعدك على البدء من الصفر وهي مصممة لترشدك خلال تعلمك للبرمجة وإليك بعض الأمور التي سوف تتعرف عليها في تلك المنصة:
سوف تتعلم ما هو الترميز وما يكون
اختيار لغات البرمجة التي تريد تعلمها
كيفية تحسين معرفتك ومهاراتك في البرمجة
تطبيق هذه المهارات علي مشاريع واقعية
يمتلك الموقع دروس ودورات تعليمية لمعظم لغات البرمجة المطلوبة في سوق العمل مثل:
  • JavaScript
  • HTML
  • CSS
  • JQuery
  • PHP
  • Ruby
  • Python
  • MySQL

موقع codeeasy.io

يوفر Codeasy طريقة ممتعة وفريدة للغاية لتعلم البرمجة للمبتدئين وسيدخل المتعلم في قصة مغامرة تتطلب مهارات برمجة من واقع الحياة للتنقل في طريقك طوال القصة وسيتم تعليمك أساسيات C # وصولاً إلى مواضيع ووظائف أكثر تقدما ويعد الفريد في هذه التجربة التعليمية هو أنك لا تشعر أنك تتعلم وهدفك هو إنقاذ العالم من غزو الآلات وستستخدم مهارات البرمجة المكتسبة للقيام بذلك.

موقع تعلم البرمجة مع أكاديمية حسوب

أكاديمية حسوب هي أكاديمية عربية تقدم دروس مجانية متنوعة فيما يخص البرمجة وتتميز بجودة عالية باللغة العربية تشمل دروس في HTML و CSS ولغة Ruby ولغة PHP بالإضافة إلى دروس في WordPress وJavaScript و Node.js ومن أفضل المميزات التي توفر أكاديمية حسوب وجود مجتمع يتيح طرح الأسئلة والحصول على إجابات من خبراء في البرمجة وتبادل النقاش معهم، كما يمكنك الاشتراك في الدورات البرمجية المدفوعة والاحترافية التي تقدمها الأكاديمية.

موقع Coursat.org

يعتبر هذا الموقع من أفضل مواقع تعلم البرمجة بشكل كبير بحيث يقوم بجمع مختلف الكورسات المجانية والمنتشرة على شبكة الإنترنت وذلك باللغتين العربية والانجليزية في كافة المجالات الأكاديمية بشكل مجاني مع الحفاظ على حقوق ملكيتها لأصحابها ويقوم بفهرستها بأسلوب بسيط وسلس لسهولة الوصول إليها ولتكون مرجع لكل طالب و معلم، يتميز الموقع باختلاف الدروس  تنوعها و سهولة الوصول لها.

موقع Barmej.com

بدأ موقع برمج التابع التابع لأكاديمية CODED في الكويت وهي أول أكاديمية برمجة في الشرق الأوسط، بعد خبرة امتدت لأكثر من 4 سنوات، تم خلالها تعليم البرمجة لأكثر من 350 طالب وتجهيزهم لوظائف المستقبل.

تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • محرر اكواد بايثون اون لاين مجاناً
    محرر اكواد بايثون اون لاين مجاناً 5/24/2022 02:46:00 م

    مقال رائع للبدأ في تعلم البرمجة هذا المقال كان سبباً في بدا تعلم لغة البرمجة بايثون من الصفر وحتي الاحتراف.بعد مدة ليست بالطويلة وبعد تعلم اساسيات بايثون الان استطيع حل اختبارات وتمارين ومسائل بايثون في موقع كود عربي https://codear.top يقدم ايضا كومبايلر ومحرر ومشغل بايثون اونلاين بدون تحميل.

    إرسال ردحذف
    • فريلانسر محمود 5/24/2022 06:05:00 م

      شكرا جزيلا أخي مسرور جدا بأن ساعدك هذا المقال في تعلم البرمجة وسيتم إضافة المقال الذي اقترحته في المقال إن شاء الله وإذا كانت لديك أية مواقع أو تعديلات أو اتقتراحات أضيفها لهذا المقال فأخبرني بها

      حذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -