عاجل

بعيدا عن جوجل.. إليك أفضل محركات البحث



مع ظهور الإنترنت، وسهولة الحصول على المعلومة أصبح الجميع منا يلجأ إلى استخدام الأنترنت في البحث عن المعلومات بدل الكتب وغيرها من المراجع الورقية الأخرى، لأن البحث في الأنترنت سهل وسريع، وأغلب ما تبحث عنه موجود فيه، عكس الكتب التي يعتبر البحث فيها صعبا قليلا، وغير سريع، لأنك ستجد نفسك تقلب الكثير من الصفحات قبل أن تجد المعلومة التي تريد البحث عنها، وربما لا تجدها بعد كل الجهد الذي بذلته في البحث.

ثم إن معظم مستخدمي الإنترنت عندما يريدون البحث عن معلومة يتبادر إلى ذهنم موقع واحد وهو محرك البحث العملاق جوجل، علما أنه ليس هنالك محرك بحث واحد، وإن كان جوجل يستحوذ على حصة عدد الذين يستخدمونه في البحث على الإنترنت، لذا لا ينبغي عليك أن تكتفي بالبحث عبر محرك بحث جوجل فقط، بل عليك تجربة محركات البحث الأخرى التي سنتطرق للحديث عنها في هذا المقال، لأنها قد تكون أفضل من محرك البحث جوجل في كثير من النواحي. 

إذن سنتحدث في هذا المقال عن أفضل محركات البحث على الإنترنت.

محرك Google

هو محرك البحث العملاق الغني عن التعريف والأفضل والأقوى في عملية البحث على الإنترنت، والأكثر استخداما في مجال البحث، وفي عدد مستخدميه، حيث يتربع على عرش قائمة أكثر المواقع زيارة من قبل مستخدمي الإنترنت، وربما لا يمكن أن يكون هناك شخص يستخدم الإنترنت ولا يعرفه، لكن ورغم شهرته إلا أنه لا ينبغي الاكتفاء بالبحث فيه فقط، بل ينبغي البحث في محركات البحث الأخرى التي وإن كانت أقل منه شهرة إلا أنها تتميز عنه بالكثير من المميزات.

رابط الموقع من هنا google.com

محرك Bing

يعتبر محرك Bing التابع لشركة مايكروسوفت ثان محرك بحث من حيث عدد المستخدمين بعد جوجل، ومن أقوى منافسي جوجل خصوصا بعد أن أصبح مدعوما بأدوات الذكاء الاصطناعي مثل Copilot و ChatGPT، حيث يمتاز بالكثير من المميزات منها خاصية البحث المتخصص في الأخبار والصور، والسرعة في أداء عمليات البحث، واعتماده على الذكاء الاصطناعي في البحث.

رابط الموقع من هنا bing.com

محرك Yahoo

ياهو هو محرك بحث عريق في عالم الإنترنت، يمتلك محرك بحث قوي، ولديه عدد كبير من المستخدمين على الإنترنت، أصبح محرك البحث ياهو في الآونة الأخيرة تحت إدارة مايكروسوفت، البعض يظنون أن هذا يعني: أن Yahoo و Bing يستخدمون نفس الخوارزميات، ومن ثم يظهرون نفس النتائج، ولكن الحقيقة أن هذا ليس صحيحاً وهذا واضح من نتائج البحث، ونعتقد أيضاً أن إدارة مايكروسوفت أذكى من فعل ذلك.

رابط الموقع من هنا yahoo.com

محرك Ask

أنشئ الموقع سنة 1996 تحت مسمى Ask Jeeves، وهو واحد من محركات البحث الجيدة كذلك، والذي يثق فيه الكثير من مستخدمي الإنترنت حول العالم.

يعتمد محرك البحث هذا على عنصر الخبرة في إظهار النتائج وليس عنصر الشهرة، فهدفه إعطاء الفرصة للخبراء للظهورأولاً، يتيح تخصيص البحث في الفيديوهات فقط، ولديه الكثير من الخيارات البحثية لترشيح النتائج، مثل اقتصار نتائج البحث على الفيديوهات أقل من 4 دقائق.

رابط الموقع من هنا ask.com

محرك Aol

يشبه هذا الموقع محرك بحث ياهو في الكثير من المميزات، منها أن لدى محرك البحث هذا خدمة بريد إلكتروني مجانية، وأيضاً يمتلك محرك البحث هذا محتوى خاص به في الكثير من المجالات منها الأخبار والبيزنس، ولديه خاصية إكمال الكلمات البحثية التلقائي مثل جوجل، ويمكن تخصيص البحث فيه للفيديوهات أو الصور أو الخرائط. به الكثير من الخواص لترشيح النتائج، مثل التوقيت أو جودة الصور والفيديوهات، والجدير بالذكر أيضاً أنه منذ بداية عام 2016، أصبحت مايكروسوفت هي التي تدير محرك بحث Aol.

رابط الموقع من هنا aol.com

محرك Yandex

هو محرك البحث رقم واحد في روسيا، ويتم استخدامه على نطاق واسع في كل من أوكرانيا وتركيا وروسيا البيضاء وكازاخستان، يعد من أهم وأفضل محركات البحث، ويتميز بكونه محرك بحث متكامل مثله مثل جوجل، وهو أيضا يمتلك خدمة بريد إلكتروني، ويمكن تخصيص البحث من خلاله في الخرائط أو الصور أو الفيديوهات، كما أنه يمتلك العديد من الخدمات الأخرى مثل خدمة الترجمة الفورية ولديه متصفح خاص أيضاً بالإضافة إلى 70 خدمة أخرى في المجال التكنولوجي.

رابط الموقع من هنا yandex.com

محرك DuckDuckGo

هو محرك بحث يستخدم المعلومات من مواقع التعهيد الجماعي مثل ويكيبيديا للحصول على نتائج البحث، تعتمد سياسته على حماية خصوصية المستخدمين، وعدم تسجيل معلومات بحثهم. 

رابط الموقع من هنا duckduckgo.com

محرك Ecosia

هو محرك بحث مثله مثل باقي محركات البحث الأخرى، غير أن ما يميزه عنها، أنه يتبرع بحوالي 80 في المائة من دخله للصالح العام، ومن أهم اهتماماته حاليا هو توعية الناس من أجل غرس مزيد من الأشجار، إضافة إلى أنه يستفيد من دعم من طرف الصندوق العالمي للطبيعة. 

رابط الموقع من هنا ecosia.org

محرك Baidu

هو محرك البحث الأول في الصين، كل شيء فيه باللغة الصينية، تم تأسيسه سنة 2000، يمكنك البحث فيه في أكثر من 50 تصنيفا مختلفا، من الصور، الفيديوهات، الملفات الصوتية، الوثائق، الخرائط، والأخبار وغيرها.

رابط الموقع من هنا baidu.com

محرك Excite

هو محرك بحث غير معروف على نطاق واسع عند مستخدمي الويب خاصة في المنطقة العربية، لكنه لا يزال يدخل في قائمة أفضل 10 محركات بحث عالمية، هو بوابة خدمة عبر الإنترنت توفر خدمات مثل البريد الإلكتروني ومحرك البحث والأخبار والرسائل الفورية وتحديثات الطقس، وهذا يوفر لنا أيضًا أحدث الاتجاهات والمواضيع.

رابط الموقع من هنا excite.com
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -